عرض القصة

2017

أثر تطبيق حافلتي الذكي علي تمكين الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة من متابعتهن أثناء ركوب الحافلة المدرسية

وزارة التعليم و التعليم العالي مدرسة البيان الابتدائية الثانية

Al shamal

مراقبة

شذي العمري

طلاب

شهد القراداغي , 11

فوزية الزراع , 11

دانة حمص , 11

Step 1 الشعور

إن رحلة الطالبة من وإلى المدرسة تعد مصدر قلق رئيسي في حياة أي أسرة، خاصة في دولة قطر حيث بينت الدراسات أن (53% من طلاب المدارس المستقلة يقومون باستخدام الحافلات المدرسية مقارنة بـ 36% من طلاب المدارس الخاصة)، وبالتالي كان السؤال هل هنالك من نظام ذكي يرفع من درجة الثقة والأمان للحافلة المدرسية؟

متابعة الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة داخل حافلة المدرسة

الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة و أهليهم

Step 2 التخيل

لتحقيق هدف بحثنا تخيلنا الفروض التالية: 1-استخدام تطبيق ((حافلتي)(Bus Manager)) الذكي يسهم في تمكين أولياء الأمور من متابعة بناتهن أثناء ركوب الحافلات المدرسية. 2- استخدام تطبيق ((حافلتي)(Bus Manager)) الذكي يزيد من ثقة الأهالي بوسائل النقل المدرسي. 3- استخدام تطبيق ((حافلتي)(Bus Manager)) الذكي يزيد من درجة الأمان في وسائل النقل المدرسي. 4-استخدام تطبيق ((حافلتي)(Bus Manager)) الذكي من شأنه زيادة جودة النقل المدرسي.

إيجاد وسيلة فعالة تعزز من استخدام وسائل النقل المدرسي، وذلك من خلال استخدام تطبيق ذكي يوضع داخل الحافلة المدرسية، يعمل على توفير بيئة نقل آمنة للطالبات، وتزيد من ثقة أولياء الأمور بالنقل المدرسي.

Step 3التطبيق

اتبعنا في هذا البحث المنهج الوصفي من خلال استخدام تطبيق ((حافلتي)(Bus Manager)) الذكي الذي تم تصميمه بإشراف النادي العلمي القطري ، وبمشاركة من شركة (Trendix Information Technology) تبعا للمواصفات الخاصة بمدرستنا ,وتم الانتهاء من تصميم تطبيق ((حافلتي)(Bus Manager)) الذكي وأصبح متوفرًا على Apple Store بتاريخ 25/11/2016 وطبقنا المشروع على إحدى الحافلات المدرسية في مدرستنا (حافلة منطقة بن عمران) خلال الفترة الزمنية من 27/11/2016 حتى 27/12/2016 ، وتوصلت نتائج البحث الى أن تطبيق (حافلتي) قد مكّن ذوي الطالبات من متابعتهن أثناء ركوب الحافلات المدرسية ، وزاد من جودة النقل المدرسي ، كما زاد من درجة الأمان وثقة أولياء الأمور في وسيلة النقل المدرسي

وتوصلت نتائج البحث الى أن تطبيق (حافلتي) قد مكّن ذوي الطالبات من متابعتهن أثناء ركوب الحافلات المدرسية ، وزاد من جودة النقل المدرسي ، كما زاد من درجة الأمان وثقة أولياء الأمور في وسيلة النقل المدرسي.

5

مقابلة رقم (1): مركز قطر للسلامة المرورية جيدة جدا مقابلة رقم 2- النادي العلمي القطري جيدة جدا

الوقت لم يكن كاف https://drive.google.com/file/d/0B3BDXHdcju_YLWtNRUNYblBEaUU/view

اكثر من 30 يوم

Step 4 المشاركة

:قمنا بالتواصل مع معهد قطر لبحوث الحوسبة (Qatar Computing Research Institute) التابع لجامعة حمد بن خليفة -عضو مؤسسة قطر-، كما تم التواصل مع أ.محمد العلي "رئيس قسم النقليات بوزارة التعليم والتعليم العالي" واطلاعه على نتائج بحثنا لتعميم تطبيق "حافلتي " على نطاق الحافلات المدرسية بدولة قطر ، وتمت مشاركة التطبيق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال :Class Dojo،Twitterو.Facebook

اكثر من 100 يوم

العمل علي تطوير المشروع